. . : : : المقدمه : : : . .
الأنمي، رسوم متحركة تنتج عن طريق التقاط سلسلة من الصور( الثابتة أو المرسومة أو أدوات أو من أشخاص في عدة وضعيات مختلفة) بحيث
عندما تعرض كاملة لن نحتاج لأن نراها على شكل صور فردية بل ستكون على شكل صور متواصلة مشكّلة الحركة المرسومة.
. . : : : التقنيات : : : . .
يوجد هناك أكثر من طريقة رسم الأنمي، يعتمد ذلك على الطريقة المستخدمة أهي ثنائية أبعاد (أي صورة مسطحة، فتستخدم الرسم أو
قصاصات الورق) أو رسوم ثلاثية الأبعاد (تستخدم مواد كالطين، الدمى، قطع منزلية أو حتى الإنسان يمكنك استخدامه لرسم مثل هذه
الرسوم).
في أي من الحالتين، يجب أن يضع الرسام في دماغه القاعدة الأساسية وهي frames per second أو "إطارات في الثانية" (عدد الصور
المطلوبة لإنتاج ثانية واحدة من الفلم). بسبب أن صوت الفلم يمشي بسرعة 24 إطار في الثانية، يجب على الرسام إنتاج 24 صورة لكل ثانية
من الفلم الذي يريد إنتاجه.
توجد هناك طريقة متبعة للمحافظة على الوقت، ألا وهي استخدام نفس الإطار مرتين أو ثلاث مرات بدلا من استخدامه مرة واحدة.
. . : : : عملية الانتاج : : : . .
بعد اختيار فكرة الفلم، يجب على الرسام تصميم مقاطع مقسمة لهذا الفلم.
إذا أراد الرسام إنتاج مقطع مدته 3 ثوانٍ، فجب عليه ملئ 72 إطار (3 ثوان ضرب 24إطار في الثانية).
هناك وسائط أخرى تستخدم عدد إطارات مختلف. عدد الإطارات القياسي الأمريكي National Television Standards Committee أو NTSC
30 إطار في الثانية، بينما بعض البرامج الرسومية الرقمية مثل الفلاش تستخدم سرعة 12 إطار في الثانية.
ليس المهم هو المقياس الموضوع لعدد الإطارات، القدرة على التفكير في وضع الصور في المكان الصحيح هي جوهر عملية الحركة أو
الأنيميشن.
يتوجب على الرسام القيام بالعديد بالتخطيطات، أو استعدادات أولية للانتاج، قبل أن يتم تسجيل الأنمي. معظم منتجي الأنمي واضعين فكرة
التوقيت بدقة هي أهم فكرة في الانتاج.
يجب
على بعض التفاصيل أن يتم اكتمال الأنمي، كتطوير الفكرة، تطوير النص أو
script، إعادة التدقيق على توقيت الصوت مع الصورة ليتلائمان.
اعتمادا على حجم وميزانية الانتاج، يمكن لرسام الأنمي أن يؤسس فرقة عمل مكونة من:
مصممي الشخصيات، مصممي النماذج، رسامي الخلفيات، رسامي الصور الأولية، ملونين وغيرهم من محترفين ممن يكملون الفريق.
يمكن لرسام الأنمي القيام بكل ذلك على شكل فردي.
. . : : : تــاريــــــــــخ الانمي : : : . .
بدأت حياة الأنمي متضمنة الدمى وبعض الأدوات التي تتشكل عن طريق ما يسمى بالحركة التزايدية. أحد الأمثلة على هذه الأدوات هي
مايسمى بـ THAUMATROPE أو الحركة المجازية، عبارة عن قرص يحتوي على صور مكملة لبعضها ( طائر وقفص على سبيل المثال) مطبوعة
على كل جانب من القرص وهناك خيطان يستعملان كممسك، عندما يلتف القرص عن طريق برم الخيطين، تلتقي الصورتان وسنرىأن الطير
داخل القفص.
الأداة THAUMATROPE، التي طورها الفيزيائي الانجليزي John A. Paris عام 1825، تستعرض لنا فكرة تصميم المشهد: يضعون الصور على
شكل متتالي، وإذا حرّكوا الصور بشكل متعاقب وعلى سرعة كافية، سيظهر لنا وكأنها متصلة (وبهذا يتم تصميم المشهد).
لقد قام أحد العلماء البلجيكيين (Joseph Plateau ) بتطوير طريقة أحدث لحركة الرسوم عام 1832 تسمى phenakistiscope، قام بوضع خاصية
تعاقب الصور في القرص نفسه، وإذا عُرِضت بشكل مناسب، يظهر لنا المشهد.
بينما حصل المخترع الفرنسي على براءة اختراع للطريقة المبتكرة المسمّاه praxinoscope، وهي عبارة عن اسطوانة تحتوي على شريط من
الورق مرسوم عليها العديد من الرسوم التي تستعرض عن طريق مرآة.
الأنيمي الياباني
بدأ الأنمي الياباني بالنمو بعد الحرب العالمية الثانية (1939-1945) وهي حاليا منتشرة بشكل فظيع في اليابان وفي العالم أجمع.
من أحد أوائل الرسوم التي أنتجت في اليابان وهي قصير Kachikachi Yama أو The Hare Gets Revenge Over the Raccoon أو (الأرنب البري
ينتقم من الراكون) في عام 1939، طول الفلم كان 6 دقائق تقريبا.
هناك فلم قصير آخر آخر يدعى Dojoji أو The Girl at Dojo's Temple أو الفتاة التي في معبد تعليم فنون القتال في عام 1946، كلا هذين
الفلمين كانا بإخراج Kon Ichikawa.
أهم شخصية في تاريخ الأنمي الياباني كانت Osamu Tezuka، فقد قام بإنشاء أول مسلسل كرتوني في اليابان اسمه Tetsuwan Atom أو
Astro Boy أو الفتى أسترو عام 1963 (أتوقع عرفتوا هالشخصية..لأنهم حاطينها على mbc3 حاليا)
( الفتى استرو )
قام Tezuka أيضا بإنتاج عدة أفلام قصيرة والتي أعجبت شركات الأفلام الأمريكية الصامتة.
هذا وقد لاقى الفلم Akira المنتج عام 1988 عن طريق المخرج Katsuhiro Ōtomo شعبية دولية وعالمية.
( الفلم Akira )
وهناك أيضا العديد من الأفلام التي أنتجت عن طريق المخرج المبدع Hayao Miyazaki ومنها، Castle in the Sky أو قلعة في السماء (1986)
( قلعة في السماء )
Mononoke Hime أو Princess Mononoke أو الأميرة مونونوكي (1997)
( الأميرة مونونوكي )
Sen To Chihiro Kamikakushi أو Spirited Away 2001 هذا الفلم ظفر بجائزة أكاديمية لأفضل مزايا أنيمي في تلك السنة.
المسلسل التلفزيوني Cowboy Bebop الذي أخرجه Shinichirō Watanabe عام 1998 مسلسل كم أحد معالم الأنمي في الوقت الحالي.
( Cowboy Bebop )
وهناك العديد من منتجي الأنمي المهمين في اليابان سنذكرهم هنا ذكر فقط وهم:
Yoji Kuri, Kihachiro Kawamoto, Taku Furukawa, Isao Takahata, Mamoru Oshii, and Shinichi Suzuki.
استوديو
Toei، أحد أكبر منتجي أفلام الحركة في اليابان، قد لعب دورا مهما في تاريخ
الأنمي، حيث أنتج العديد من المسلسلات والأفلام الكرتونية.
منقووووووووووووووووول
--------------------
المفاجاه الكبرى((( حلقات مزنجر للتحميل المباشر )))اطلب اى فلم او مسلسل كرتونىوالله لن تندم نكت جامده جدا جدا